Facts About كيفية جذب الموظفين الموهوبين Revealed

Wiki Article

·يجب معرفة من يجب ترقيته، ومن يجب فصله، ومن سيواصل التدريب والتطور للوصول إلى فريق الإدارة العليا - كل هذه الأمور تؤسس ثقافة بيئة العمل لديك.

ويقع على عاتق إدارة الموارد البشرية تقييم الأداء الوظيفي للعاملين في المنشأة، ووضع معدلات ومقاييس لقياس درجة كفاءتهم بشكل دوري ومنتظم في ضوء السياسات والأهداف المعلنة.

عندما تفكر الشركة في إحلال موظف محل آخر، دون أن تخبر هذا الشخص الأول الذي سيجرى استبداله، ويتم تكليف الموظف الجديد _الذي يتم إعداده لتولي المهمة الجديدة_ بمهام جديدة، ودعوته لحضور اجتماعات عليا وما إلى ذلك، فإن هذا من شأنه أن يثير حالة من البلبلة ويتسبب في نشر شائعات ضارة بالمؤسسة ككل.

تعزز بيئة العمل: محاول تصميم مكان مميز لمناقشة أفكار الشركة والتعرّف عليها والتدريب وان نبتكر طرقًا متنوعة وجديدة للتفاعل بيننا وبين الموظفين، ولتكن أفكارنا خلّاقة، هذا الأمر يجذب الموظفين ويحفزهم لإنتاج أفكار جديدة.

- لا يكون تحديد هذه السمات مضمونًا أثناء المقابلة، لكنها خطوة هامة في محاولة تحسين عملية الاحتفاظ بالموظفين.

وجاء ذلك ضمن اهتمام عالمي بدأ منذ تسعينيات القرن العشرين بالتنمية البشرية بأوجهها المختلفة كقاطرة للتقدم الاقتصادي للمجتمعات.

"شاشة الموت الزرقاء" هي شاشة تظهر على واجهة أنظمة ويندوز بعد أن يتوقف الحاسب عن العمل أو يقوم بإعادة الإقلاع بشكل قسري ويدل وجودها على حدوث خلل ما في نظام الجهاز.

إن التفكير في تعاقب الموظفين مبنٍ على خشية المنظمة من الفقدان المفاجئ لأحد الموظفين المؤثرين وبالتالي تعطيلها عن السير في مسارها الذي وضعته لنفسها سلفًا.

في هذا النوع من ثقافة بيئة العمل يتم الاحتفاظ بالسلطة في أيدي عدد قليل جدا من صانعي القرار الموثوق بهم والمصرح لهم بذلك ، كما يتمتع هؤلاء الموظفون بمجموعة من الامتيازات الخاصة في مكان العمل وبتفويض تام للمسؤولية ، حيث يقوم الموظفون في هذا النوع من ثقافة بيئة العمل باتباع تعليمات رؤسائهم حرفيا ولا يمتلكون الحرية للتعبير عن وجهات نظر بديلة ، هذه الثقافات تعاني على المدى البعيد وتقع ضحية لارتفاع نسبة استياء الموظفين الذين يحتلون مراكز هرمية أقل ، وبذلك تنخفض إنتاجية ورضا الموظفين وولائهم . 

كمدير فإنك تستطيع السماح بذلك وفق سياسة ومجموعة من اللوائح والقوانين التي تضمن سير العمل.

لذا عليك معرفة ما تريده وما لا في هذه الصفحة تريده وأن تتأكد باستمرار من سير الأمور على النحو المتوقع لها.

ثقافة العمل هي مجموعة من المواقف والمعتقدات والسلوكيات التي تشكل الجو المعتاد في بيئة العمل، وتعمل ثقافة العمل الإيجابية على مواءمة سلوكيات الموظفين وسياسات الشركة مع الأهداف العامة للشركة، مع مراعاة رفاهية الأفراد.[١]

ليس كل موظفي هذه الشركة أو تلك على درجة واحدة من المهارة والخبرة والكفاءة، فبعضهم أفضل من بعض، الماهرون والمتفردون يقدمون للشركة أكثر بكثير مما يقدمه لها غيرهم، لكن، وللأسف الشديد، هؤلاء الماهرون أكثر الناس تركًا للوظائف؛ إنهم مهرة، والسوق يطلبهم، وهم يبحثون عن أفضل الفرص بالنسبة لهم، ربما يكون هذا الطرح سببًا في التفكير في خطة تعاقب الموظفين الأكفاء.

يكمن حل مشكلة محدودية ميزانية الرواتب المتاحة في المزايا الوظيفية، وهي شكل من أشكال التعويضات غير المالية التي تمنحها الشركة لموظفيها بحيث تعزز من تجربتهم في العمل. من أبرز هذه المزايا:

Report this wiki page